OUSSAMA PRESENT
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات في الجغرافيا متابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات في الجغرافيا متابعة   الجمعة مايو 02, 2008 1:31 am

استثمار : إقامة مشروع اقتصادي في أحد القطاعات الاقتصادية الثلاثة، لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد. والاستثمار يكون بواسطة التمويلات الذاتية، أو عن طريق الشراكة، أوعن طريق الاقتراض وهواستثمار مباشر، أما الاستـثمار غير المباشــر فـتــقــوم به الدولـة، أو المجموعات المحلية كالبلديات، و يعتبر استثمارا غير مباشر لأنه غير مرتبط بغايات إنتاجية واضحة بل له غايات إنتاجية تكون فائدتها على مدى بعيد و تعود بالنفع على كامل المجموعة الوطنية، أو أغلبها، مثل إقامة الطرقات العامة أو بناء مستشفيات أو معاهد ومدارس وغيرها ...ونميز بين استثمارات مباشرة في الداخل واستثمارات مباشرة في الخارج من حيث قيام الأفراد والمؤسسات بالاستثمار خارج بلدانهم الأصلية وهذا الصنف تستقطبه اليوم بعض البلدان النامية إما لأنها لاتملك الرساميل الكافيةأو الخبرات عن طريق الشراكة مع رؤوس الأموال المحلية أو استثمار أجنبي للحساب الخاص يساهم في نقل التكنولوجيا ورأس المال والخبرات.
اقتصاد الاعلام : مجموع أنشطة وفروع انتاج وتجهيزات اعلام ( وسائل الاتصال والحواسيب ...) وخدماته ( معالجة معطيات ، صيانة ، مراكز النداء ، خدمات الاتصال ، انتاج البرمجيات ....)
اتصالية : مجموع الخدمات المعلوماتية التفاعلية ( معالجة المعطيات وتبادلها والحصول على المعلومات ( التي يمكن إسداؤها عبر شبكة الاتصالات .

اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق ( العرض والطلب ) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات .
الاقتصاد الجديد : اقتصاد قائم على أنشطة اقتصادية ذات نمو سريع مستند الى تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة المدعومة بالانترنت ويتسم بأحداث عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية تستند إلى رأس مال معرض للخطر
إعادة التوطين : نقل انشطة إنتاجية صناعية وتجارية أو خدمية من بلد مصنع إلى بلد من العالم النامي غالبا أو بلدان مصنعة أخرى..
أسعار جارية :هي الأسعار المتداولة في السوق باعتماد التضخم المالي وتغير قيمة العملة . تعتمد عند تقدير قيمة المبادلات التجارية أو التحويلات المالية بين بلدين أو تطور الناتج الداخلي الخام أو انتاج قطاع اقتصادي ودراسة تطورها بين تاريخين .
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الإستثمار . أشكال الإدخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد يمكن من سهولة تحويل الأموال واستغلالها عن طريق الصكوك والكمبيالات أو حماية الأموال وتسهيل التعامل التجاري وهذه المدخرات لاتوفر لممتلكها فائضا ماليا . ودفاتر الإدخار وتسلمها المؤسسات البنكية والبريدية تسجل عليها عمليات الإيداع والسحب . والأموال المدخرة ذات فائض نقدي يحتسب حسب المدة التي لاتسحب فيها الأموال وحسب النظام المالي لكل دولة وحسب مايقرره البنك المركزي من نسب الفوائض السنوية ثم شكل الإدخار في شكل رقاع أو أسهم لكنه غير مضمون الفائدة يخضع للربح والخسارة باعتبار أن مرابيح المؤسسات تختلف من فترة الى أخرى ولأن قيمو بيع الأسهم في البورصة غير ثابتة كما يمكن أن تكون في شكل سندات مالية للمؤسسات أو الخزينة ذات مردود سنوى محدد ويسترجع المالك كل سنة جزء من القيمة التي أنفقها في عملية الشراء تدريجيا . تضبط السياسة الادخارية لكل دولة حسب الظرف الاقتصادي وتغيراته تفرض تدخل البنك المركزي الذي يحدد قيم الفوائد التي تؤثر على قيم عائدات الرقاع وسندات الخزينة . ولتشجيع الاستثمار تخفض فوائض الادخار تجبر أصحاب الأموال لتوظيفها ولخفض قيم فوائض القروض . وعندما تهدف الدولة الى الحد من التضخم المالي بسبب الافراط في الاستهلاك ترفع من قيم الفوائض لتشجيع المستهلكين على الإدخار .
أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة في مساق تواتر الأحداث لحدوث انقطاع في التوازن الذي كانت قائمة عليه سواء حدث ذلك الانقطاع بصفة فجائية أو بعد فترة طويلة من الانحلال والمشاكل. ونميّز بين عدة أنواع من الأزمات منهاالأزمة الاقتصادية وهي مدة زمنية من الركود او من الانهيار الاقتصادي الفجئي التي تتلو فترة سبقتها من النمو ويميز علماء الاقتصاد بين نمطين من الأزمات أولها الأزمة الاقتصادية التقليدية ناتجة عن الكوارث الطبيعية كالفيضانات والجفاف والزلازل ... مما يؤثر على الانتاج الفلاحي مثلا ويؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفقير الطبقات الوسطى في المجتمع وتوتر العلاقات الاجتماعية خاصة مع اشتداد البطالة ...وأزمة اقتصادية عصرية هي عكس الأولى تعود إلى تراكم فوائض الانتاج الفلاحي أو الصناعي وانخفاض الأسعار وتراجع المرابيح وغلق المشاريع الاقتصادية وطرد العمال وانتشار البطالة وتراجع الأجور وبالتالي تقلص المقدرة الشرائية وبالتالي يدخل الاقتصاد في أزمة نظرا لتقلص الاستهلاك وبالتالي تكدس السلع وتعطل المرابيح . ترتبط هذه الأزمة بالأزمة الاجتماعية التي تتمثل في التوترات الاجتماعية ومن الحلول التي اعتمدت لحلها إتلاف جزء من السلع أو تنمية المقدرة الشرائية والحد من البطالة بالقيام بمشاريع من قبل الدولة لتقليصها.
إيكولوجيا :علم البيئة، ويعنى بدراسة الأوساط التي تعيش فيها الكائنات الحيّة، ودراسة العلاقة ما بين الكائنات الحيّة، ودراسة علاقات الكائنات الحيّة بالأوساط التي تعيش فيها. يتكوّن الوسط الطبيعي من العناصر الحيّة الموجودة فوق سطح الأرض : الإنسان و الحيوان و النباتات و البكتريات، و التربة، و من كل العناصر غير الحيّة كالتضاريس و مكوّنات القشرة الأرضية و المياه، و عناصر المناخ، و يتكوّن أيضا من كل ما خلقه الإنسان من مبان، و مصانع، و طرقات، و سدود… و بسبب المخاطر التي أصبحت تهدّد التوازنات البيئيّة، و التي يعود مصدرها إلى النشاطات الانسانية الصناعية وغيرها وانعدام التدخل العقلاني واستنزاف الموارد الطبيعية وقد ظهرت في البلدان المتقدمة وفي بعض البلدان النامية تيارات ايكولوجية تنبـّه إلى هذه المخاطر و تطرح الحلول لتجاوزها مثل منظمة السلام الأخضر Green peace. و أهم المخاطر التي أصبحت تهدّد البيئة ارتفاع نسبة غاز الكلوروفليوروثاني أوكسيد الكربون في الجو (غاز مستعمل في أجهزة التبريد و في البخاخات) ممّا أدّى إلى حدوث ثقب في طبقة غاز الأوزون فوق القطب الجنوبي، وهو الغاز المسؤول عن حماية هذه المنطقة من الأشعّة الشمسية فوق البنفسجية، يؤدي إلى ارتفاع حرارتها، و ذوبان الجليد الموجود هناك و تسرّبه إلى المحيطات البحار، فيرتفع سمك مياهها و عندها تغمر المناطق الساحلية قليلة الارتفاع و تندثر. و الارتفاع المتواصل لنسبة الغازات الملوّثـة في الجو، وهي ناتجة عن دخان المصانع ودخان وسائل النقل مما يرفـّع من درجات الحرارة فوق سطح الأرض؛ إذ أنّ هذه الغازات تخلق نوعا من البيت المكيّف الذي يلفّ كامل الكرة الأرضية. مع انتشار النفايات الصلبة والسامّة فوق اليابسة، و في الأنهار، و حتى في البحار و المحيطات. اضافة الى وجود الأسلحة النووية و النفايات النووية ومحطّات توليد الكهرباء النووية يمكن أن يهدّد البيئة في أيّ لحظة، مثل الانفجار الذي حدث في المفاعل النووي بمدينة تشرنوبيل . وتلوّث المياه الباطنية بفعل تسرّب الأسمدة، و الأدوية الفلاحية عند ترشّـح مياه الأمطار. مع انقراض الأصناف الحشرية والحيوانية، بما يهدّد التوازن و التنوّع البيئي.
أمد الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة
الأزون : غاز يقوم بدور هام في حماية الأرض من الإشعاعات الخطرة كالأشعة فوق البنفسجية وذلك عن طريق امتصاصها ويوجد ثقب في هذه الطبقة في القطب الجنوبي ناتج عن الغازات التي ينتجها الإنسان .
إشعاع أرضي : هو إشعاع غير مباشر يصدره سطح الأرض ويكون في شكل موجات طويلة
الإغراق : هو شكل من أشكال المنافسة التجارية غير النزيهة يتمثل في بيع بضاعة أو بضائع بسعر لايغطي تكاليف الإنتاج وذلك بهدف اكتساح السوق
أعاصير مدارية : تتكون في النطاق البيمداري وتتمثل في منخفضات جوية تنشأ ضمن كتل هوائية حارة ورطبة ومتقلبة وتتميز برياح قوية جدا تتسبب في نزول أمطار غزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.toop.zik.ma
 
مصطلحات في الجغرافيا متابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lycée Bouazza Miloud :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي 3ASS :: التاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: