OUSSAMA PRESENT
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات في الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات في الجغرافيا   الإثنين أبريل 07, 2008 9:54 pm

اقتصاد السوق:
يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخل السوق.

دول الجنوب:
مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدول الشمال المصنع.

دول الشمال:
هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي.

الرأسمالية:
مفهوم فلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج.

النظام الاقتصادي العالمي:
واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى و الرأسمالية.

التهيئة الإقليمية:
هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.

التخطيط:
هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كل المجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية.
التنمية:
مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي.

المديونية:
هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.
الإقليم : في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية.
المقاطعة :الدول الشاسعة جدّا يصعب أن تحكم بصفة مركزية ؛ لذلك فإنّها في أغلب الأحيان تنتظم في شكل دول فيدرالية حيث تقسـّم ترابيا إلى أجزاء يمكن أن يتجاوز حجم الواحد منها حجم دولة كبيرة، و هذه الأجزاء تطلق عليها تسمية المقاطعات. لكلّ مقاطعة يمنح حق تكوين برلمان محلي، وحكومة محلية؛ لكنها كلها تخضع لحكومة مركزية واحدة يوجد مقرّها في العاصمة السياسية للبلاد يكون دورها الإشراف بالخصوص على السياسة المالية، و الدفاعية، و الخارجية للدولة. و بجانب تلك الحكومة يوجد برلمان يضمّ نوابا عن كل المقاطعات. و من الدول الفيدرالية المقسّمة إلى مقاطعات نذكر كندا ، و استراليا، و الولايات المتحدة.
إتفاقية أمريكا للتبادل الحر :ALENA اتفاقية تجمع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بداية من 1994
أقطاب تكنولوجية :Technopole أقطاب أنشطة توجد قرب المدن الكبرى تقوم على الشراكة بين البحث في المؤسسات الجامعية والتطبيق بالمؤسسات الصناعية .
استقطاب : هو قيام علاقات متعددة ومتنوعة بين مدينة ما تمثل المركز أو القطب وجزء من المجال ويقوم القطب بتوفير جملة من الخدمات وتمويل المشاريع وتجميع الإنتاج
اقتصاد/أو مجتمع بعد صناعي: وضعية بعض البلدان المتقدمة تتميز بضعف حصة الفلاحة في التشغيل والناتج الوطني الخام وتراجع مكانة الصناعة مقابل تدعم مكانة قطاع الخدمات
اشتراكية : نظرية تهدف إلى إحلال مجتمع محرر من علاقات الاستغلال الرأسمالي بين الطبقات الاجتماعية عن طريق الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج
أمواج: تموجات سطح المحيطات والبحار والبحيرات وهي عبارة عن حركات دائرية لجزيئات الماء ناجمة عن هبوب الرياح
إذابة : هي ذوبان بعض مكونات الصخور في الماء كالكلس وتتم هذه العملية إذا كان الماء يحتوي على كمية كافية من ثاني أكسيد الكربون خاصة خلال الليل نتيجة عمل التخليق الضوئي الذي تقوم به النباتات البرية أو البحرية
إنتشار :هي نسبة الأشعة التي تعكسها جزيئات الهواء وتنشرها في كل الاتجاهات وهي التي تفسر ضوء النهار ويمثل هذا الضياء إشعاعا شمسيا غير مباشر ويسمى الإشعاع المنتشر.
انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج بإزالة العراقيل في مستوى التوريد وبدفع التصدير وتقاس درجة النفتاح الإقتصادي بقسمة قيمة الصادرات على الناتج القومي الخام ضارب 100 في تاريخ معين .
الانعكاس : نسبة الأشعة الشمسية التي تعكسها وترجعها الأجسام المختلفة كالسحب والمسطحات المائية والجليدية والغابات وتقاس قدرة الأجسام على الانعكاس من خلال أهمية البياض .
إحتياطي النفط : كميات النفط الموجودة في باطن الأرض والقابلة للاستغلال ويميز بين الاحتياطي المربح اقتصاديا والاحتياطي الذي لايمكن استغلاله إلا إذا إرتفعت الأسعار كما يميز بين الاحتياطي المؤكد والاحتياطي المتوقع .
أرباض : أحياء خارج نواة المدينة أي خارج الأسوار الأصلية للمدينة نشأت نتيجة امتداد المدينة على طول محاور النقل
إنتاجية : مردود العامل في مدة زمنية معينة ويمكن أن تقاس بكمية الإنتاج لوحدة من المساحة (هكتار) وهو المردود
إنتقال ديمغرافي: مرور مجتمع ما من نظام ديمغرافي تقليدي متميز بنسب ولادات ووفيات عالية إلى نظام ديمغرافي عصري تكون فيه الوفيات والولادات ضعيفة ويتضمن الانتقال الديمغرافي طورين متعاقبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.toop.zik.ma
 
مصطلحات في الجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lycée Bouazza Miloud :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي 3ASS :: التاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: