التاريخ : فبراير /مارس
المحور : العاشر النشاط : نصوص أدبية المستوى : الثالثة آداب وفلسفة و لغات
الموضوع: : الطريق إلى قرية الطوب /محمد شنوفي
الكفاءة المرحلية :
ينقد شفويا نصوصا أدبية قصصية و يبدي رأيه في مضمونها و يحلل و يبدع كتابيا نصوصا في الفن نفسه
في وضعيات مستهدفة موضفا تعلماته المكتسبة
الأهداف التعلمية :
1-يحدد و يحلل العناصر القصصية
2-يحلل و يستنتج صورة الشخصية و علاقتها باالموقف القصصي
3-يحلل دور اللغة ووظيفتها التعبيرية في العمل القصصي
4 -يكتشف و يوظف اسم الجمع و الجمع مع التقسيم
المراحــــل:
التمهيد
أتعرف على صاحب النص
الكاتب هو قاص جزائري معاصر ولد سنة 1954 بالعزيزية و لاية المدية درس بالجزائر و بغداد يشتغل حاليا أستاذا للنقد الأدبي الحديث بجامعة الجزائر له مجموعتان قصصيتان هما "حين يعلو البحر " و محض افتراء ،
شرح بعض المفردات
سريتم : جئتموه ليلا/المخبول : من فسد عقله /الكالحين : الذين أتعبهم الهم فشحبت وجوههم
الحقل المعجمي
مشتقات كلمة خبـــال
الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ و الخَبْل فساد الأَعضاء والخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل و الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبَل بالتحريك ضرب من الجن يقال لهم الخابل والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً والخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث" من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة" وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز" لا يَأْلُونكم خَبَالاً" الخَبَال الفساد وذهاب الشيء والخَبْل الفساد في الثمر وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً
الحقل الدلالي
الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال
أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/.....
اكتشاف معطيات النص
هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنسي
2-استخلص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها
من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان
3-قارن بين معاملة الوقاف للجزائريين و بين معاملة الضابط الفرنسي ماذا تستنتج؟
كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجاة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..."
4-ما هي مرجعية الشخصيات الواردة في القصة؟
مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا
مناقشة المعطيات
-كيف ترى الراوي ؟ مشاركا في الأحداث أم مجرد ناقل لها؟
يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه،
-ادرس الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية)
الشخصية القصصية في هذا النص هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم
أحدد بناء النص
-اذكر أهم مكونات القصة المشكلة للفن القصصي بالاعتماد على هذه القصة:
تحتوى على مكونات كثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة او الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة.......[المطلوب من التلاميذ تطبيق هذه العناصر على النص القصصي و تعيينها و تحليلها]
-الحوار لازمة من لوازم القصة كالسرد و الوصف فما هي خصائصه في هذه القصة
من خصائص الحوار في النص ما يلي:
1. السهولة و الوضوح
2. التناسب في نسبته لكل شخصية كاستعمال اللغة العامية مثلا
3. خلوه من البريق الأدبي
حوار مباشر
-صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه
سردي حواري وصفي [اذكر خصائص هذه الأنماط]
1-النمط السردي ، فهو:
الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي
و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب الخبري .
وأفعــال الحركة ، الأحداث ......
2- النمط الوصفـي ، فهــو يقــوم علـى :
أ- الملاحظــة الدقيقــة
ب- المهارة في التعبير والربط
- أما مؤشراتــــه فهي :
عناصـر الإطار الزمانـي و المكانـي والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة .
دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز .
وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.
حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه .
3-النمط الحواري :
هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه.
أما مؤشــــراته :
الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر.
ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت.
الاتساق ولانسجام:
-مرت هذه القصة بالمراحل التالية :وضع البداية وضع التحول وضع الختام ، حدد بداية هذا التحول في هذه القصة[انظر العنصر (ب)] من الإجابة
[شرح الجانب النظري للتلاميذ ثم تحديد المطلوب و تعيين الإجابة]
أ- الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما
ب- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة .
ج- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
د- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق
ه- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية. و اعتمادا على ما سبق :
فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و هذا يمثل حافزا و دافعا مشجعا لتغيير الأوضاع و التفكير في التخلص من الظلم
- فيما تتمثل العلاقة بين مضمون النص و العنوان
يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء وشدة تخلف أهل القرية
- ما دلالة تعدد أفعال الأمر في النص
دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة و القهر و الغلبة و الاستبداد[ المطلوب من التلاميذ ذكر بعض الأفعال كأمثلة] و كتابتها على السبورة مع بيان دلالتها على ما سبق تحديده نظريا......
- التعليق هو أحد وسائل الاتساق
المطلوب من التلاميذ تحديد مواطن التعليق و قراءتها ، ثم بيان دور التعليق في الاتساق
أجمل القول في تقدير النص
تلخيص أهم ما يميز هذه القصة من الجانب الفني و ذكر الأهداف التي يمكن الوصول إليها بعد قراءة النص و تحليله ، كما يمكن اعتماد نموذج الكتاب المدؤرسي في تلخيص مجمل القول